السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

روسيا تجلب مقاتلين سوريين موالين لبشار الأسد للقتال في أوكرانيا 

26 مارس 2022، 10:52 ص
ميليشيات الأسد
ميليشيات الأسد

عادت موسكو للاستعانة بورقة "المرتزقة" التي اعتمدتها في بلدان أخرى لحسم الحرب، وذلك بسبب الخسائر الكبيرة التي يعاني منها الجيش الروسي في غزوه لأوكرانيا.

وذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية، أن روسيا استعانت بالمرتزقة في سوريا وليبيا وتسعى الآن إلى الاستعانة بهم في غزوها لجارتها أوكرانيا.

وأعطى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الضوء الأخضر لآلاف المقاتلين من الشرق الأوسط للانضمام إلى أحدث حرب لروسيا.

وقالت المجلة إن بعض التقارير تقول إن قوة متقدمة من حوالي 150 من المرتزقة السوريين وصلت إلى روسيا خلال الأسبوع الماضي، فيما تكشف منظمة غير حكومية سورية أن العدد يصل إلى 800 شخص.  

ولروسيا تجارب سابقة في نشر المرتزقة، إذ إن الصراع في جمهورية أفريقيا الوسطى في أواخر عام 2017 شهد تواجداً لمرتزقة فاغنر الروسية تحت مسمى "مدربين عسكريين".

واستعانت "فاغنر" في حربها في أفريقيا الوسطى بجلب عناصر جديدة من الشرق الأوسط خاصة من المناطق السورية التي يسيطر عليها بشار الأسد المدعوم من روسيا، والمناطق الليبية التي يسيطر عليها القائد العسكري خليفة حفتر، الحليف الرئيسي لموسكو.

وأوضحت المجلة أنه بعد بدء عملية الغزو الروسي لأوكرانيا، فإن عملية "فاغنر" قد تكون مدعومة من الدولة الروسية، وتعتمد جلب المقاتلين السوريين المخلصين وذوي الخبرة.

وبدلاً من استخدام شركات الأمن الروسية للتعاقد، يشرف القادة العسكريون الروس على حملة التجنيد، بمساعدة القادة العسكريين السوريين.

ولفتت المجلة إلى أنه بدلا من حملات التجنيد العشوائية السابقة التي جذبت المقاتلين السوريين من العاطلين عن العمل، يركز الاختيار الآن على الجنود السوريين النخبة المتمرسين في القتال، وخاصة أولئك الذين قاتلوا في العمليات العسكرية التي تقودها روسيا في بلدهم.

وبحسب مذكرة سرية لمنظمة غير حكومية سورية، اطلعت عليها "فورين بوليسي"، يركز النظام الروسي فقط على أولئك الموالين أيديولوجياً لروسيا ونظام الأسد، وبالتالي يستبعد جميع مقاتلي المعارضة السابقين الذين أعيد توطينهم أو غيرهم من الأفراد الذين يحتاجون إلى تدقيق صارم.

ونقل تقرير المجلة أنه بحسب مذكرة المنظمة السورية، قد تترواح الرواتب الشهرية بين 500 و3000 دولار حسب الخبرة، وهي مبالغ مربحة مقارنة براتب الجندي السوري العادي، بالإضافة إلى التعويض عن الإصابة أو الوفاة.

وبعد وصولهم إلى روسيا، من المرجح أن يتم نشر القوات السورية مباشرة في الخطوط الأمامية في أوكرانيا، نظرا لتدريبهم المسبق، وكفاءتهم  في استعمال المعدات الروسية.

اقرأ أيضاً: القبض على نجل المطربة أصالة نصري بتهمة حيازة المخدرات

وأعدت روسيا قوائم بأكثر من 40 ألف مقاتل ينضوون ضمن ميليشيات بشار الاسد ومجموعات موالية له ليكونوا على أهبة الاستعداد للقتال إلى جانب الجيش الروسي في أوكرانيا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأعلن الكرملين أنه سيسمح للسوريين ومواطنين من دول أخرى في الشرق الأوسط بالقتال إلى جانب الجيش الروسي، الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط الماضي غزو أوكرانيا.

شاهد إصداراتنا: